
وقعت موريتانيا أمس الثلاثاء اتفاقيتي تمويل مع صندوق أوبك للتنمية بقيمة إجمالية بلغت 195 مليون دولار أمريكي.
وقع الاتفاقيتين عن الجانب الموريتاني وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية عبد الله ولد سليمان ولد الشيخ سيديا، وعن الصندوق رئيسه عبد الحميد الخليفة.
وبحسب إيجاز رسمي، خصصت الاتفاقية الأولى مبلغ 180 مليون دولار لإطار شراكة قطري يغطي الفترة 2026-2029، ويركز بشكل مباشر على تطوير مشاريع البنية التحتية المقاومة للتغيرات المناخية، وتعزيز منظومة الأمن الغذائي، إلى جانب دعم وتطوير سلاسل القيمة الريفية.
وتضمنت الاتفاقية الثانية قرضاً بقيمة 15 مليون دولار بهدف تعزيز شبكات الحماية الاجتماعية لصالح الفئات الأكثر هشاشة، ودعم الساكنة المستهدفة من خلال برنامج "شبكات الأمان الاجتماعي
