استقبل ميناء نواكشوط، يوم أمس، أول دفعة من الحاويات المبردة المخصصة لنقل الأدوية داخل موريتانيا، في إطار استراتيجية حكومية تهدف إلى تعزيز سلامة وجودة الأدوية المقدمة للمواطنين.
أعلنت وزارة الصحة أن مركز استطباب كيهيدي استقبل مطلع هذا الأسبوع حالة يُشتبه بإصابتها بالدفتيريا، مما استدعى استنفار الفرق الصحية الجهوية وإرسالها إلى المنطقة التي قدمت منها الحالة المشتبه بها.
تفاصيل الوضع الوبائي:
خلال التحقيقات الميدانية، تم التعرف على حالتي وفاة ظهرت عليهما أعراض مشابهة للدفتيريا.
رجحت وزارة الصحة الموريتانية أن تكون حالات الحمى التي ظهرت مؤخرًا في قرية تابلنكوت بولاية كوركول مرتبطة بمرض الدفتيريا، لكنها أكدت أن تأكيد ذلك يتطلب تحقيقات إضافية.
استنكرت مؤسسة "اليوم إنفو" تأخر الإجراءات الطبية المتعلقة بمديرها الناشر الشيخ ولد سيدي الملقب سفير الإنسانية الذي يعاني من تدهور صحته، حيث تم نقله إلى المستشفى إلا أنه لم يتمكن من إتمام عملية تسجيل أوراقه الطبية لدخوله إلى قسم العلاج بسبب تعقيدات إدارية وظروف صحية حالية.
تعرض الشيخ ولد سيدي الملقب سفير الانسانية يوم أمس لنوبة حمى استدعت نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج. وبعد قضاء ليلة تحت الرعاية الطبية، شهدت حالته الصحية تحسنًا طفيفًا، مما مكنه من الخروج من المستشفى في وقت متأخر من الليل.
كشف الشيخ ولد سيدي عن أزمة استشفائية خطيرة في قسم الحالات المستعجلة بالمستشفى الوطني، حيث أكد أنه لم يتمكن حتى اللحظة من العثور على سرير شاغر. وأوضح أن القسم الذي يضم 10 أسرة فقط يعمل بكامل طاقته الاستيعابية، ما يثير تساؤلات حول قدرة المنظومة الصحية على التعامل مع الحالات الطارئة في ظل هذا الضغط المتزايد.
صرح وزير الصحة الموريتاني عبد الله ولد سيدي محمد ولد وديه بأن نسبة التبرع بالدم في موريتانيا لا تزال أقل من المعدل المطلوب عالميًا، داعيًا المواطنين إلى الإقبال على مراكز وبنوك الدم في نواكشوط وداخل البلاد، مشددًا على أهمية التوعية والتحسيس بأهمية التبرع بالدم.